احصل على جلسة مجانية تقدر قيمتها بـ 1,000 ريال سعودي خاصة بالاستراتيجية لمدة 30 دقيقة مع مسوق رقمي خبير. قراءة المزيد

We would love the opportunity to discuss your SEO requirements and dive in to strategy mode if in fact it is SEO that is the right service for your business. All of our highly trained SEO consultants are based in our Dubai office which is in Jumeriah Lake Towers. Our consultants offer 30 minutes of their time to provide free advice and love nothing more than talking to Marketing people and Business owners across Dubai and the UAE.

ما هي الصفحات اليتيمة وكيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟

إذا كنت تدير موقعًا على الويب، فمن المهم التأكد من أن جميع صفحاتك مرتبطة ببعضها البعض بشكل صحيح، وهذا ما يُعرف باسم “الارتباط الداخلي”، وفي حال كانت لديك صفحات على موقع الويب الخاص بك غير مرتبطة بأية صفحات أخرى، فإنها تُعرف باسم “الصفحات اليتيمة”، ويشار لأن الصفحات اليتيمة يمكن أن تضر بـتحسين محركات البحث (SEO)؛ بسبب عدم إمكانية العثور عليها بواسطة محركات البحث. في منشور المدونة هذا، سنناقش ماهية الصفحات اليتيمة وكيف تؤثر على تحسين محركات البحث، كما سنقدم أيضاً بعض النصائح حول كيفية إصلاحها!

ما هي الصفحات اليتيمة؟

الصفحات اليتيمة هي صفحات على موقع الويب الخاص بك غير مرتبطة بأي صفحات أخرى، وهذا يعني أنه لا يمكن العثور عليها عن طريق محركات البحث، وقد يشكل هذا مشكلة؛ لأنه يعني عدم فهرسة موقعك على الويب بشكل صحيح، كما يمكن أن يسبب صعوبة لدى الأشخاص في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها على موقعك.

تتعدد الأسباب وراء احتمال وجود صفحات يتيمة على موقعك على الويب، ويتمثل السبب الأكثر شيوعاً بأن الصفحة لم يتم ربطها من أي صفحة أخرى، حيث يمكن أن يحدث هذا إذا قمت بإنشاء صفحة ثم نسيت ربطها من قائمة التنقل الخاصة بك أو صفحات أخرى على موقعك، كما يمكن أن يحدث ذلك إذا حذفت صفحة ولكن لم تعيد توجيه عنوان URL إلى صفحة أخرى، ومن جانب آخر يمكن أن تحدث الصفحات اليتيمة بسبب مشاكل فنية؛ مثل الروابط المعطلة أو أخطاء 404.

كيف تؤثر الصفحات اليتيمة على تحسين محركات البحث؟

يمكن أن تؤثر الصفحات اليتيمة على تحسين محركات البحث بعدة طرق مختلفة، فكما أسلفنا، لا يمكن العثور عليها بواسطة محركات البحث، هذا يعني أنه لن تتم فهرستها ولن تظهر في نتائج البحث، ومن جهة أخرى، يمكن أن تتسبب الصفحات اليتيمة في حدوث مشكلات في بنية الروابط الداخلية لموقعك على الويب.

إذا كان لديك الكثير من الصفحات اليتيمة فقد يصعب على محركات البحث الزحف إلى موقعك وفهم بنيته. أخيراً، يمكن أن تصعّب الصفحات اليتيمة مهمة الأشخاص في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها على موقعك على الويب؛ فإذا كان شخص ما يبحث عن صفحة معينة على موقعك ولكن لا يمكنه العثور عليها لأنها صفحة يتيمة، فقد يستسلم وينتقل إلى موقع ويب آخر.

كيف يمكنني تصحيح الصفحات اليتيمة؟

إذا كان هنالك صفحات يتيمة على موقعك على الويب، فلا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإصلاح المشكلة: الخطوة الأولى هي تحديد جميع الصفحات اليتيمة على موقعك، ويمكنك القيام بذلك باستخدام أداة مثل Screaming Frog أو عن طريق التحقق يدوياً من بنية الارتباط الداخلية لموقعك.

بمجرد تحديد جميع الصفحات اليتيمة على موقعك، عليك أن تقرر ما ستفعله بها. في بعض الحالات، قد يكون من المنطقي حذف الصفحة، أما في حالات أخرى، فيساعدك توجيه عنوان URL إلى صفحة أخرى على موقعك، يمكنك أيضاً محاولة الارتباط بالصفحة اليتيمة من صفحات أخرى على موقعك، حيث سيساعد هذا محركات البحث في العثور على الصفحة وفهرستها بشكل صحيح.

باتخاذ الخطوات السابقة، سيمكنك التأكد من أن جميع صفحات موقعك على الويب مرتبطة بشكل صحيح يسهل عملية فهرستها بواسطة محركات البحث.

ابدأ رحلتك مع USEO